الأخبار والمعلومات التحليلية

عمومية البحري توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5.5% عن عام 2023 وتخصص 2% من صافي الدخل السنوي لبرنامج الاستدامة

4 يونيو 2024

عقدت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) اجتماع الجمعية العامة العادية في تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم الثلاثاء 27 ذو القعدة 1445هـ الموافق 04 يونيو 2024 افتراضياً من مقر الشركة الرئيسي، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة البحري الأستاذ محمد السرحان، وبعض أعضاء مجلس الإدارة، إلى جانب الرئيس التنفيذي المهندس أحمد بن علي السبيعي، وممثل هيئة السوق المالية.

 

وبعد الاطّلاع والموافقة على جدول الأعمال، وتماشياً مع التزام الشركة بتقديم عائد للمساهمين على استثماراتهم، وافقت الجمعية العمومية بعد توصية مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية عن العام المالي 2023م بلغت 406 مليون ريال سعودي وذلك بواقع (0.55) ريال سعودي للسهم، وهو ما يمثل (5.5%) من القيمة الإسمية للسهم. وتولي الشركة اهتماماً كبيراً بخطط النمو الاستراتيجية حيث تعمل في الفترة الحالية على دراسة خطط التوسع واكتساب حصة سوقية أكبر وتعزيز جودة خدماتها من خلال الفرص المتاحة في جميع قطاعاتها بما يعزز قوة الشركة ويساعدها في مواجهة التحديات، كما تحظى الشركة بمكانة فريدة تمكنها من تحقيق قيمة كبيرة على مدى السنوات العشر القادمة، وللاستفادة من هذه الفرصة، تعتزم البحري زيادة حجم أسطولها خلال الأعوام القادمة، لا سيما أنها تمتلك القدرة والمقومات والخبرات التراكمية في مجال الشحن والخدمات اللوجستية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

 

كما وافقت الجمعية العمومية على تخصيص نسبة 2% من صافي الدخل السنوي كميزانية سنوية مخصصة من بداية عام 2024م لبرنامج الاستدامة، وتفويض مجلس الإدارة بإقرار الحوكمة والاستراتيجية.

وتعليقاً على ذلك أوضح رئيس مجلس الإدارة، الأستاذ محمد السرحان أن موضوع الاستدامة والمحافظة على البيئة يعتبر ركيزة أساسية في أعمال الشركة وجاء هذا المقترح بعد دراسة لأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال وما تقوم به معظم الشركات الكبرى، وذلك تأكيداً لاضطلاع شركة البحري بدورها في إرساء وترسيخ أعلى معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة، تعزيزاً لالتزامها في هذا المجال.

 

جدير بالذكر أن برنامج الاستدامة يختص بعدة مبادرات تتضمن مشاريع تهدف للحفاظ على البيئة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية ورفع مستوى الحوكمة، إذ تستهدف الشركة صرف المبلغ المخصص لهذا البرنامج لإبراز دورها في خدمة المجتمع عن طريق تأهيل وتدريب العاملين في القطاع البحري لتعزيز ممارسات الاستدامة.

كما تولي الأسواق المالية على مستوى العالم أهمية كبرى للشركات التي لا تقتصر ممارساتها التجارية فقط على تحقيق عوائد مالية للمستثمرين، بل تركز على خلق قيمة كبيرة أيضاً تساعد في تحسين الوضع العالمي والنهوض بالتنمية. وفي هذا الصدد تولي المملكة أهمية كبرى لبرامج الاستدامة في رؤية 2030، وبالتوافق مع ذلك تركز البحري في استراتيجيتها على اتباع أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وخلال أعمال الجمعية العمومية، قال الرئيس التنفيذي للبحري، المهندس أحمد بن علي السبيعي: "بذلت الشركة جهوداً دؤوبة في ظل الأوضاع الجيوسياسية للحفاظ على سلاسل الامداد عن طريق البحر الأحمر، مما كان له أثر إيجابي على أسعار الشحن في المنطقة. وهذا يوضح بشكل كبير دورنا كشركة وطنية لتعزيز موقف المملكة وعدم تأثر سوق الشحن تحت أي ظروف."

 

-انتهى-